جولة في الصحافة

Revue de la presse écrite internationale قراءة في عناوين الصحف المغربية العربية و الدولية

karimedia_larevuekarimedia_larevuekarimedia_larevue


Regie Publicite Afrique

14 juin 2012

قراءة في الصحف و الجرائد المغربية ليوم الخميس 14 يونيو 2012

images (1)كتبت يومية "أخبار اليوم" في عددها اليوم الخميس 14 يونيو 2012أن ضجة كبيرة أثريت في أروقة وزارة المالية، منذ صباح أمس، بعد نشرها لوثائق تكشف حجم التعويضات التي كان يتلقاها وزير المالية السابق، صلاح الدين مزو.
وقال مسؤول في وزارة المالية إن "تسرب وثائق التعويضات يلقي بضغط كبير على الحكومة الحالية لإخراج القانون التنظيمي الجديد للمالية من أجل وقف مثل هذه الممارسات، وتكريس الشفافية".
وأربكت الوثائق قياديي حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي قال أحدهم إن "الحزب سيرد رسميا (اليوم) بعد اجتماع مكتبه التنفيذي". وقال عبد العزيز أفتاتي، برلماني العدالة والتنمية، إن "ما نشر ليس سوى جزء بسيط من التعويضات التي كان يحصل عليها مزوار". كما كتبت اليومية نفسها أنه بعد نشر وثيقة تثبت تمويل القذافي للحملة الرئاسية لساركوزي، خلال سنة 2007، فجر موقع "ميديابارت" الإعلامي الفرنسي فضيحة أخرى، أول أمس، حيث كشف أن نيكولا ساركوزي كان، وهو وزير للداخلية، يتابع عن قرب وضعية هشام المنضري، قبل أن يتم اغتياله بإسبانيا، في غض من عام 2004.
وأوضح الموقع أن ساركوزي كان يرصد تحركات المنضري بواسطة رسائل إلكترونية.
وفي موضوع آخر، أفادت أنه، تحت ضغوط حزبية وسياسية على وزارة الاتصال، حصلت بعض الجرائد الحزبية على دعم الدولة المخصص للصحافة الوطنية، دون استكمالها لكل شروط الدعم، وخاصة الوضعية السليمة إزاء مصالح الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

logo_almassae2009728153238يومية "المساء" نشرت أن عشرة شبان من مدينة الفنيدق المحاذية لسبتة المحتلة لقوا مصرعهم في سوريا، بعدما توجهوا إلى هناك للانضمام إلى الجيش السوري الحر.
و نقرأ الخبر الرئيسي التالي"القضاء يغلق الحدود في وجه زوجة قيادي استقلالي "استولت" على بقعة أرضية"، قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش قرر يوم الأربعاء إغلاق الحدود في وجه زوجة البرلماني عبد اللطيف أبدوح عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ووضعها تحت المراقبة القضائية على خلفية تفويت بقعة أرضية في ملكية شركة العمران، كانت مخصصة لمرفق عمومي قبل أن يقوم مقاول بالحصول عليها مقابل 400 درهم للمتر المربع وبيعها لأبدوح الذي سجلها باسم زوجته.
"السي دي جي تبيع حصتها في إيكدوم لحل أزمتها المالية"، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير أنس العلمي أقدم، في خطوة غير متوقعة، على بيع حصة الصندوق في شركة إيكدوم، من أجل التخفيف من الأزمة المالية التي يعيشها الصندوق بعد التراجع الكبير في النتائج المالية للمؤسسة برسم السنة الماضية.

imagesاما يومية "الصباح" كتبت أن القيادة العامة للدرك الملكي بالرباط أمرت، صباح أمس الأربعاء، بوضع قائد مركز الدرك الملكي بالصخيرات رهن الحبس الإداري بالقيادة الجهوية للرباط، لمدة 15 يوما، لا تهامه بالتقصير في ضبط عناصر الدرك العاملة بالقصر الملكي بالصخيرات.
وجرى توقيف جميع رجال الدرك العاملين بالقصر، وأحيلوا على التحقيق، وتجري أبحاث متواصلة معهم لمعرفة ملابسات التقصير المهني وعدم التقيد بالانضباط العسكري اللازم. وفي موضوع آخر، كشفت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طلب من عضو فريق حزبه بمجلس النواب، عبد العزيز أفتاتي، مده بالوثائق اللازمة التي تؤكد اتهامه لوزير المالية السابق، صلاح الدين مزوار، بمجلس النواب.

logo3من جانبها، تطرقت "الأحداث المغربية" إلى الدراسة التي أنجزتها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة حول ظاهرة الرشوة في قطاع النقل الطرقي، تحت إشراف مكتب خبرة في الدراسات وهمت المجالات الحضرية، الشبه حضرية والقروية لمدن الدار البيضاء، وطنجة، وأكادير، وفاس، ووجدة، سنة 2010.
وأظهرت الدراسة أن 56.7 في المائة هو معدل الرشوة المسجل عند مراقبة النقل الطرقي.
كما قالت مفس الجريدة بالخبر الرئيسي التالي"حبس دركيين بتهمة التقصير في حراسة قصر الصخيرات"، القيادة العامة للدرك الملكي بالرباط قررت وضع قائد مركز الدرك بالصخيرات رهن الحبس الإداري لمدة 15 يوما لاتهامه بالتقصير في ضبط عناصر الدرك العاملة بالقصر الملكي بالصخيرات، الذين تم التحقيق معهم أيضا، والسبب هو تسلل شخص إلى القصر الملكي بالبيضاء
وتحت عنوان"فضيحة...أجور الأئمة من عائدات المخدرات" نقلت الجريدة أن عضوا بفريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين ورئيس المجلس الإقليمي لوزان أثار قضية استغلال الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في زراعة المخدرات عن طريق الكراء، وهي أراضي تبلغ مساحتها حوالي 1000 هكتار توجد في أماكن خصبة، يتم كراؤها من طرف أباطرة المخدرات لاستغلالها في زراعة القنب الهندي، بينما تعود عائدات الكراء مباشرة إلى حساب وزارة الأوقاف ومنها يتقاضى الأئمة والوعاظ أجورهم.
"الرميد يؤكد اعتقال القرموطي أمام وزارة العدل: عبد النباوي قال إن اقتلاع سن المعتقل ليس بسبب العنف"، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف أمس عن نتيجة التحقيق في واقعة تعرض المعتقل رشيد القرموطي للاختطاف والتعذيب واقتلاع ثلاثة من أسنانه، إثر اعتقاله خلال مشاركته في وقفة احتجاجية نظمتها عائلات المعتقلين السلفيين والمتضامنين معه أواخر شهر ماي الماضي. وقال رئيس مديرية الشؤون الجنائية والعفو محمد عبد النباوي إن التحقيق خلص إلى أن المعتقل الذي يتابع بتهمة الإشادة بالإرهاب فقد سنا واحدة عوض ثلاثة كما قال والده، إذ أوضحت تقارير الخبرة الطبية"أن سقوطها ليس بالضرورة بسبب تعرضه إلى العنف".
"الرباط تشترط وسيطا أوروبيا لنزاع الصحراء"، حسب معلومات الجريدة فإن المغرب طلب تغيير الوسيط الأممي الأمريكي كريستوفر روس بآخر من جنسية أوروبية دون تحديده بالاسم، وذلك رغبة من المغرب في تفادي تكرار سوء التفاهم الذي حصل مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن بسبب قرار الرباط سحب الثقة من روس.


Commentaires

freecallcafe1

      

Recherche personnalisée

      

Poster un commentaire