جولة في الصحافة

Revue de la presse écrite internationale قراءة في عناوين الصحف المغربية العربية و الدولية

karimedia_larevuekarimedia_larevuekarimedia_larevue


Regie Publicite Afrique

12 juin 2012

جولة في عناوين الصحافة المغربية اليومية ليوم الثلاثاء 12 يونيو 2012

logo_almassae2009728153238"كتبت يومية المساء في عددها اليوم 12 يونيو 2012 أنه في خطوة غير متوقعة، رفضت البنوك المغربية الاستجابة لتوجيهات عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، القاضية بخفض معدلات الفائدة العالية التي تكبل عجلة الاقتصاد الوطني وتثقل كاهل المغاربة المتعاملين مع الأبناك.
وأعلن الجواهري عن خفض سعر الفائدة بربع نقطة، أي من 3,25 في
المائة إلى 3 في المائة، فيما اعتبرت بعض المصادر هذا الرفض بمثابة جشع وسلوك غير مواطن من طرف المؤسسات البنكية، التي يجمع أصحابها ثروات كبيرة على حساب الفقراء من المغاربة.
وفي خبر آخر، كتبت اليومية نفسها، أن الدارالبيضاء شهدت نهاية الأسبوع الماضي حالة استنفار أمني بعد تنفيذ عملية سرقة، همت 140 مليون سنتيم من الذهب بشارع الزرقطوني، وأوضح مصدر مطلع أن الشرطة القضائية لأمن أنفا تحقق في عملية السرقة، التي تمت يوم الجمعة الماضي، من أمام محل لبيع المجوهرات يقع قرب مقهى شهير بشارع الزرقطوني.

images (1)فيما أكدت يومية "أخبار اليوم" أن رؤساء كل من الفيدرالية الوطنية للسياحة، والجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، والجامعة الوطنية لوكالات الأسفار، والفيدرالية الوطنية للمطاعم، وجمعية إنتاج العنب في المغرب، عن صمتهم، بعد مرور أسابيع على إحياء نواب العدالة والتنمية بالبرلمان لمقترح قانون يمنع إشهار الخمور، ووجهوا رسالة إلى كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس فريق "البيجيدي" بالمجلس، وإلى رؤساء الفرق البرلمانية، ونسخة من الرسائل وجهت إلى رئيس الحكومية، مشهرين، في ذكرة، عدد من يشغلهم القطاع الذين قدرتهم بـ 100 ألف، ومذكرين بأن تنصيص الدستور على كون الإسلام هو دين الدولة لا يعني أن يصبح أي شيء مثير للجدل مبررا للمنع.
وفي خبر آخر، أشارت إلى أنه نحو ساعتين من الزمن استغرقتهما، صباح أمس الاثنين، جلسة الاستنطاق الابتدائي لعبد اللطيف أبدوح، المستشار البرلماني وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، من طرف قاضي التحقيق باستئنافية مراكش، في شأن ملف التحقيق عدد 8/2012، الذي أحاله عليه الوكيل العام للملك.
وفي موضوع آخر، نقلت ما دار في اجتماع حزبي للتحضير للمؤتمر القادم للعدالة والتنمية، الذي حوله عبد الإله بنكيران إلى لقاء "دردشة"، إذ قال إن راتبه في رئاسة الحكومة لا يزيد على 50 ألف درهم، وإنه يعطي الحزب 10 آلاف درهم، و3 آلاف درهم لحركة التوحيد والإصلاح.

imagesيومية "الصباح" كشفت أن أبحاثا باشرتها الضابطة القضائية للدرك البحري بميناء البيضاء أسفرت، أخيرا، عن مفاجآت غير متوقعة في قضية سرقة معدات حربية، وقطع غيار ثمينة من النحاس، تخص مراكب حربية تابعة لقوات البحرية الملكية بالبيضاء.
وذكرت أن مديرية العدل العسكري لدى المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، بناء على نتائج الأبحاث التي رفعها ضباط كبار في جهاز الدرك البحري بميناء البيضاء، تعليمات بوضع ضابط سام رهن تدابير الحراسة النظرية، وتقديمه إلى وكيل الملك بالمحكمة العسكرية في حالة اعتقال.
كما كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، رد بطرقته الخاصة على التظاهرات الجماهيرية المطالبة برحيله، والتي كان آخرها المسيرة التي نظمتها المنظمة الديمقراطية للشغل، وقال إنه مرتاح لمحدودية عدد المشاركين في المسيرة، والذي لم يتعد، حسب إحصائيات رسمية، 4 آلاف مشارك، بيمن فيهم العاطلون، ونقابيون، وأعضاء من الحركة الأمازيغية.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن مهنيي النقل خرجوا في مسيرة، اليوم الاثنين، طالبت برحيل بنكيران، وإسقاط الحكومة.


Commentaires

freecallcafe1

      

Recherche personnalisée

      

Poster un commentaire