جولة في الصحافة

Revue de la presse écrite internationale قراءة في عناوين الصحف المغربية العربية و الدولية

karimedia_larevuekarimedia_larevuekarimedia_larevue


Regie Publicite Afrique

12 juin 2012

قراءة في الصحف العربية و العالمية ليوم الثلاثاء 12 يونيو 2012

الحياة– لندن

imagesيسفبقي الملف السوري في واجهة الصحف اليوم. هناك تقلّبات متناقضة في هذا الملف تلّوح بتصعيد سياسي وأمني يكتب عبد الوهاب بدرخان في صحيفة الحياة اللندنية. الكاتب مقتنع أنّ ثمّة خيارين في سورية حالياً: إمّا الإنقلاب الداخلي الذي بات المرادف للإصلاح الحقيقي أو التدّخل الخارجي الذي بدأت روسيا تعي أهميته خاصة أنّ حليفها السوري لم يعد قادراً على الإستمرار طويلاً في قمعه الراهن.

الوطن– السعودية

imagesببلبالصحف السعودية تصعّد اللهجة ضد روسيا والصين. الوطن تنتقد البيان المشترك الذي صدرعن المحادثات الروسية الصينية أمس. محادثات لم تأت بمفاجأة تغيّر المعطيات على الأرض. الفيتو المزدوج ما زال يلقي بظلّه الثقيل على مجلس الأمن والمجازر لا تزال مستمرة في سوريا.

الرياض– السعودية

imagesبقثلفيوسف الكويليت في صحيفة الرياض السعودية يفهم العناد الروسي الناتج عن مصالح إقتصادية وعسكرية تربط موسكو بدمشق لكنّه يحاول أن يفهم وأن يحلّل دعم الصين للأسد. الصين، هذا الكيان الشيوعي بجسد رأسمالي، تربطه علاقات إقتصادية متينة مع أعداء النظام السوري. الكاتب لا يجد مبرّراً للمجازفة الصينية سوى حرب توازنات لا تسمح للغرب باحتكار غنائم الشرق.

التلغراف– بريطانيا

imagesفقفمنذ الأمس تتفاعل في صحيفة التلغراف البريطانية، قضية إعتذار مذيعة قناة إي بي سي الأميركية باربرا والترز التي حاولت من خلال معارفها تأمين وظيفة وبعثة دراسية لشهرزاد الجعفري ابنة مندوب سورية في الأمم المتحدة. الجعفري تردّ اليوم عبر التلغراف متعجّبة وتنفي علمها بكلّ ما صرّحت به والترز. هذه الأخيرة كانت الأولى من الإعلام الخارجي التي أجرت حديثاً مع الأسد في ديسمبر الماضي بمسعى من شهرزاد الجعفري.

الأخبار – لبنان

imagesيسمن الملفات الساخنة الأخرى، ملف مصر. الصحف تتحدّث عن تدهور خطير في صحة مبارك. تدّهور يأتي في ظرف إنتخابي حرج عالجه أكثر من كاتب اليوم. ويبدو لوائل عبد الفتّاح في صحيفة الأخبار اللبنانية أنّ الأطراف المعنية في حرب الرئاسة المصرية تتصارع على شكل دولة الإستبداد وتسعى إلى سيد جديد يحقّق إستمرار المصالح. عبد الفتّاح يعتقد أنّ نجاح الثورة يتحقّق عبر مجتمع يعزّز العلاقة بين الحاكم والشعب وليس عبر مجتمع يستبدل حاكماً بحاكم آخر يبدأ صالحاً وينتهي مستبدّاً.

فلسطين– غزة

imagesققمن هو السيد المصري الجديد الذي سيخدم مصالح إسرائيل الإستراتيجية تسأل صحيفة فلسطين بقلم فايز أبو شمالة. إنّه أحمد شفيق وفق وزير الخارجية الإسرائيلي السابق شلومو بن عامي الذي يعتبره حليفاً أهم وأجدى من مبارك نفسه لأنّ شرعيته منبثقة من الديمقراطية. الإسرائيليون يرقصون طرباً لشفيق، يقول، ولا يرحمون مبارك الذي سمح لهم أن يمتصّوا زهر مصر وأن يأكلوا ربيعها مدّة ثلاثين عاماً.

لوس أنجلس تايمز– الولايات المتحدة

imagesبقلفصحيفة لوس أنجلس تايمز الأميركية لا تعترف بمصداقية الإنتخابات المصرية لكنّها تعتبر أنّ المصريين يقفون اليوم على مفترق طريق وعليهم الإختيار الذي كان ولعقود طويلة ممنوعاً عنهم. هذا الإختيار اليوم سيضع مصر إمّا أمام حكم ديني أو أمام حكم سياسي تعدّدي. وعليهم، بمنأى عن مشاعر الإشمئزاز أو الخيبة، أن يشاركوا في هذه العملية الإنتخابية.

الشرق الوسط– لندن

indexييبإيران كانت موجودة في مقالات الرأي اليوم. فايز سارة في صحيفة الشرق الأوسط يظهر الإزدواجية الإيرانية عندما يستنتج أنّ طهران ركزّت سياستها الخارجية على عداء مميت للولايات المتحدة وإسرائيل وصداقة أخوية للعرب لكنّه يكتشف عملياً أنّ سياسة إيران أتت بالعكس، فقد تعاونت مع واشنطن وتبادلت صفقات السلاح مع تل أبيب لكنّها لم تصدّر للعرب سوى ثوراتها الدينية وأطماع توّسعها الفارسي على أراضيهم كما يقول فايز سارة.

لوفيغارو – فرنسا

imagesينبقى في إيران، لوفيغارو تتوقف عند الحرب الإلكترونية التي تستهدف برنامج طهران النووي. الصحيفة تتحدّث عن كتاب صدر في الولايات المتحدة يظهر مدى تورّط الرئيس الأميركي في هذه الحرب الإلكترونية. الكتاب دافيد سنجر ويروي فيه تفاصيل مذهلة عن كيفية تعطيل المنشآت الإيرانية بفيروس معروف بشيفرة "الألعاب الأولمبية". حرب إلكترونية كانت ناجحة لأنّها استطاعت أن تؤّخر القنبلة الإيرانية لبضعة أشهر ثمينة وفق لوفيغارو.

نيويورك تايمز– الولايات المتحدة

إجimagesمهاعهتماعياً، صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تجري تحقيقاً لافتاً في مدينة سنجار العراقية عن نسبة الإنتحار المرتفعة جداً عند الفتيات المراهقات بسبب الزواج المدّبر والمفروض على الفتاة. الصحيفة تنقل شهادة الشابة ميرزا التي فشلت في محاولة إنتحارها وتأبى العودة إلى بيت زوجها وتحلم في أن تعيش حياة أية صبية بعمرها بعيداً عن واقعها الأليم وفق الصحيفة.

واشنطن بوست– الولايات المتحدة

images (2)ومن الواقع إلى الخيال العلمي، الصحف الأميركية ومنها الواشنطن بوست تكتب عن وفاة راي بالبوتري الكاتب الأميركي الذي ظهر معه أدب الخيال العلمي. فارقنا عن عمر ناهز الحادية والتسعين، تاركاً وراءه نتاجاً أدبياً في هذا المجال يعتبر الأكثر شعبية في العالم


عن فرانس 24


Commentaires

freecallcafe1

      

Recherche personnalisée

      

Poster un commentaire