جولة في الصحافة

Revue de la presse écrite internationale قراءة في عناوين الصحف المغربية العربية و الدولية

karimedia_larevuekarimedia_larevuekarimedia_larevue


Regie Publicite Afrique

11 juin 2012

قراءة في الصحف العالمية ليوم الاثنين 11 يونيو 2012

ليبراسيون–  فرنسا

images

اليوميات الفرنسية ركزّت بشكل واسع على نتائج الدورة الأولى للإنتخابات التشريعية التي جرت أمس في فرنسا. ليبراسيون القريبة من الحزب الإشتراكي تعنون "اليسار أصبح أكثر قوّة القريبة من الحزب الشيوعي تكتب "اليسار نحو الصدارة". لاكروا تقول "الأفضلية لليسار" حتّى صحيفة لوفيغارو القريبة من حزب اليمن تعتبر أنّ اليسار الحاكم يتجّه بقوّة نحو دورة إنتخابية ثانية الأحد المقبل.

لوفيغارو–  فرنسا

imagesي

لوفيغارو التي تدعو أحزاب اليمن إلى تعبئة الصفوف من أجل الفوز، لا تتردّد في إفتتاحيتها عن إنتقاد اليسار معتبرة أنّ إنتخاب فرانسوا هولاند لم يولّد حالة من الحماس التي من شأنها أنّ تدفع بالناخبين إلى صناديق الإقتراع وهذا ما يفسّر نسبة الإمتناع العالية في هذه الإنتخابات. 

الأخبار –  لبنان

imagesيس

إنتخابات فرنسا لم تحجب الصحف عن الإهتمام بموضوع سوريا الذي تصدّر معظم العناوين الرئيسية. عناوين تظهر تصعيداً خطيراً في الملف السوري. الأخبار اللبنانية ترى سقوطاً للخطوط الحمر في سوريا وتكتب عن الموقف الإسرائيلي الداعي إلى تدّخل عسكري لحلّ الأزمة.

القدس العربي–  لندن

imagesيسشق

القدس العربي تفتح صفحة المانشيت بمطالبة عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني الجديد باستخدام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد في مانشيت صحيفة الخليج على أنّ النظام بات في آخر مراحله.

واشنطن بوست–  الولايات المتحدة

images (2)

 في الواشنطن بوست الأميركية تؤيّد التدّخل العسكري في سوريا خاصة إذا جاء ليوقف المجازر والتطهير العرقي وجرائم النظام ضد شعبه. وتنتقد موقف السياسي والدبلوماسي هنري كسينجر الرافض للتدّخل على أساس أنّه سيعرض أسس النظام العالمي للخطر. نظام تحافظ على توازنه روسيا والصين بدعمهما للأسد وفق الكاتبة.

الخبر–  الجزائر

imagesيسب

صحيفة الخبر الجزائرية تعتبر التدّخل العسكري مسألة فائقة التعقيد نظراً لموقع سوريا الجيوسياسي ونظراً لتداعياته على دول الجوار. الخبر أجرت حواراً مع حسن عبد العظيم، منسّق هيئة التنسيق السورية المعارضة، الذي استبعد التدّخل واعتبر أنّ إيران جزء من المعضلة السورية بحكم دعمها للنظام. أيّ تغييب لها سيعطّل الحلول المطروحة. أما هشام جابر، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات، فيقول للخبر إنّه لا يستبعد تدّخلاً عسكرياً غير مباشر في سوريا ويعتقد أنّ تركيا ستكون القاعدة الخلفية له.

الدستور–  الأردنimagesسيب

عريب الرنتاوي في صحيفة الدستور الأردنية يتساءل عن موقف تركيا الخفي من الأزمة السورية معتبراً أنّها تتقمّص دور الضحية وتدّعي البراءة في تعاملها مع الملف السوري. يأتي هذا في وقت تحّول حدودها إلى ملاذ آمن للمجاهدين والمهربين والمناضلين والمخبرين. الكاتب يسأل عن الغاية التركية من سقوط الأسد؟ سقوط، على كلّ حال، لن يحوّل سوريا إلى نموذج تركي مرغوب بل إلى إمارات طالبانية سيزيد من خطورتها، بنظر الكاتب، ربيع كردي محتمل.

الإنترناشيونال هيرالد تربيون–  الولايات المتحدة

imagesيسفث

العلويون منقمسون بين مؤيد ومعارض للأسد بعد تصاعد وتيرة القتل في سوريا تفتتح صفحة غلافها. الصحيفة التقت بعدد من العلويين واستقصت آراءهم. البعض منهم غاضب ومصاب بالإحباط لأنّ قوات النظام السوري لم تتوصل بعد إلى سحق المعارضة بينما ينتقد البعض الآخر ممارسات الأسد معتبراً أنّه يعرّض مستقبل العلويين للخطر ويدفع بهم إلى حرب أهلية مع الطائفة السنية وفق الصحيفة.

التلغراف–  بريطانيا

imagesفقف

في وقت تعنون التلغراف البريطانية: "العلويون في سوريا يطالبون الأسد بمزيد من القساوة". العلويون برأي كاتب المقال في الصحيفة، يخافون من فقدان إمتيازاتهم ويحثّون الأسد على قمع المعارضين بشراسة ابيه حافظ الأسد من قبله. الخوف من الإنتقام، وفق الكاتب، يُخرج الشبيحة عن سيطرة النظام ويدفع بهم إلى إقتراف مجازر عرقية تنذر بالحرب الأهلية.

السفير–  لبنان

imagesيقب

الملف السوري يأتي في صلب حوار وطني لبناني يُستأنف اليوم في القصر الرئاسي في بعبدا يكتب ساطع نور الدين في صحيفة السفير اللبنانية. حوار ليس لسدّ فراغ معين بل لمنع الفوضى السورية من عبور الحدود اللبنانية، يقول الكاتب، حوار يعبّر عن رغبة الدول الغربية في التزام اللبنانيين للهدوء في وقت تبحث فيه هذه الدول عن طبيعة المرحلة الإنتقالية في سوريا وشروط نجاحها. الحوار في بعبدا، يستنتج الكاتب، يبقى جدلاً عقيماً حول عناوين لن تأخذ بعين الإعتبار اللحظة السورية الخطرة.

الجمهورية–  مصر

imagesثق

ومن تعقيدات لبنان إلى تعقيدات مصر التي تعيش لحظات ساخنة مع إقتراب موعد الإعادة للإنتخابات الرئاسية يكتب عصام عمران في صحيفة الجمهورية المصرية. بدأت حرب كسر العظام، يقول، بين المرشحين المتنافسين ويدخل على خطّهما الإعلام المصري الذي يفتقد إلى الحيادية. حرب، بنظر الكاتب، قائمة على مصالح شخصية وحسابات خاصة لا تمنح المصري فرصة التعبير عن صوته بحرية وشفافية.

الحياة–  لندن

imagesيسف

وننهي بتحية يوجّهها عبده وازن في صحيفة الحياة اللندنية إلى الصحافي والسياسي غسان تويني الذي فارقنا نهار الجمعة الماضي. تويني شخصية واحدة متعدّدة الشخصيات، يقول، إنّه شخص في أشخاص وأشخاص في شخص. إنّه أسطورة صحافية وسياسية وفق الكاتب.

 

عن فرانس 24


Commentaires

freecallcafe1

      

Recherche personnalisée

      

Poster un commentaire