جولة في الصحافة

Revue de la presse écrite internationale قراءة في عناوين الصحف المغربية العربية و الدولية

karimedia_larevuekarimedia_larevuekarimedia_larevue


Regie Publicite Afrique

10 juin 2012

جولة في الصحافة ليومي السبت و الاحد 10/09 يونيو 2012

 imagesيومية "الصباح"، كتبت أن أصواتا تعالت مطالبة وزراء حكومة بنكيران بالاقتداء بنظرائهم في بلدان أخرى، تنازلوا عن جزء مهم من أجورهم لفائدة خزينة الدولة، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية على بلدانهم، غير أن المطلب لم يلق تجاوبا من لدن رئيس الحكومة، الذي اعتبر الأمر مسرحية، لأنه لن يحل برأيه "مشكل استنزاف صندوق المقاصة". 

بالمقابل هدد وزراء في حكومة عبد الإله بنكيران بالكشف عن الرواتب الحقيقية التي كان يتلقاها وزراء حكومة عباس الفاسي، فضلا عن علاوات وتعويضات مبالغ فيها، ومظاهر بدخ فاقت كل الحدود، ما كبد الميزانية العامة خسائر مالية كبيرة.

وفي خبر آخر، أفادت اليومية نفسها، أن أبحاثا للأمن بالرباط، خلصت الأسبوع الجاري، إلى العثور على مطلوبين دوليا في جرائم حرب ومجازر دموية بدول إفريقية، قرب الساحل والصحراء، ويتعلق الأمر بمهاجرين سريين أفارقة في الظاهر، وضباط عسكريين وزعماء مليشيات وتنظيمات إرهابية وانفصالية خطيرة ببلدانهم في الخفاء.
واستنادا إلى المصدر ذاته، اعتمدت المصالح الأمنية على استنتاجاتها الشخصية واجتهاداتها في البحث والتحقيق لكشف هذه الحقائق، خصوصا أن المغرب عادة لا يتوفر على أية قاعدة بيانات أو بصمات تخص المواطنين الأجانب، خصوصا الأفارقة الذين يدخلون التراب الوطني بطريقة سرية.

logo_almassae2009728153238أما "المساء" فقالت إن ملامح استفادة فرنسا من مشروع الـ"تي جي في" بالمغرب، بدأت تتضح، خاصة بعد إعلان شركة "ألستوم"، التي فازت بصفقة إنجاز الخط السريع "المثير للجدل"، بعد تدخل من الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، عن توظيف حوالي 100 مهندس فرنسي.
وكشفت الشركة الفرنسية، أول أمس الخميس، على لسان مديرها للموارد البشرية، جون فيليب باستير، أن العقود التي فازت بها في المغرب وبولونيا والصين ستمكنها من فتح المجال أمام توظيف عدد مهم من المهندسين العاطلين في فرنسا.

وفي موضوع آخر، كتبت اليومية نفسها، أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، جمع، مساء أول أمس، الأمناء العامين للأحزاب المشكلة للأغلبية، لتدارس أجندة الانتخابات. وذكر مصدر مطلع أن الأغلبية حسمت في كثير من النقط حول الانتخابات، فيما بنتظر أن يبدأ بنكيران شخصيا، ابتداء من الأسبوع المقبل، الشوط الأول من مسلسل مشاوراته مع الأحزاب السياسية، خاصة تلك الممثلة في المؤسسات التشريعية، بخصوص أجندة انتخابات المجاس الترابية، المتوقع إجراؤها في منتصف سنة 2013،والقوانين التي ستؤطر العملية الانتخابية بدل وزارة الداخلية، التي كانت تتكفل بهذا الملف.

images (1)وكتبت "أخبار اليوم"، أن مصادر من "الشركة الوطنية للاستثمار، قالت إنها متمسكة بمسلسل تفويت حصص المراقبة بقطب الصناعة الغدائية التابع لها، والذي أعلنته في الخامس والعشرين من شهر مارس 2010، إذ أكد مصدر مسؤول من داخل المجموعة في اتصال مع "أخبار اليوم"، أن "اللائحة التي تم وضعها خلال إعلان اندماج مجموعة "أونا" والشركة الوطنية للاستثمار، مازالت قائمة، وتضم إلى جانب لوسيور كريستال، التي فوتت خلال السنة الماضية، كلا من شركة كوسومار المتخصصة في إنتاج السكر، والمركزية للحليب.

وفي خبر آخر، أفادت الصحيفة نفسها أنه ينتظر أن يعرف مشروع إنجاز القطار فائق السرعة، الـ"تي جي في"، تأخرا بسبب عدم تمكن المكتب الوطني للسكك الحديدية من الحصول على أرض غابوية تبلغ مساحتها 54 هكتارا، توجد في ضواحي القنيطرة، حيث قدرت بعض المصادر أن يتأخر ابدء في الأشغال لمدة 6 أشهر، ويعود سبب التأخر إلى "خطا" ارتكبته مندوبية المياه والغابات.

وفي موضوع آخر، أكدت الصحيفة، أن أنس الصفريوي، مالك مجموعة الضحى، أتى على رأس أغنياء البورصة، خلال السنة الجارية. حيث قدرت ثروته، حسب التصنيف الذي تنجزه مجلة "تشالينج" سنويا بحوالي 12 مليار درهم

عن كود


Commentaires

freecallcafe1

      

Recherche personnalisée

      

Poster un commentaire