Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
جولة في الصحافة
6 mars 2009

قراءة في ابرز عناوين الصحافة العربية و الدولية

الحياة- المملكة المتحدة
أي مستقبل للاتحاد من أجل المتوسط

مشروع إقامة الاتحاد من أجل المتوسط يواجه مشاكل خطيرة  منها النزاع العربي - الإسرائيلي الدائم خصوصا بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حرب دفعت بمصر للطلب رسميا تجميد الاجتماعات التي تتعلق بمشروع الاتحاد من اجل المتوسط. تغير في العلاقات مع اسرائيل ستناقشه الدول العربية خلال قمتها المزمع عقدها في الدوحة نهاية هذا الشهر. وزيادة على خلافات الشرق الأوسط هناك معضلة اخرى تقف كعائق ألا وهي الخلاف بين المغرب والجزائر حول استقلال الصحراء الغربية. وذكرت الصحيفة  ان مشروع  الاتحاد من اجل المتوسط  مشروع حيوي بالنسبة للسياسة الخارجية لساركوزي الذي سبق وان قال إن مستقبل "اوروبا يكمن في الجنوب"، وذلك بعدما كان الجنوب مصدر المشاكل والمعضلات.

LireArticle


الحياة – المملكة المتحدة
رشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية موضوع فيلم وثائق

هي أول إمرأة عربية  من أصول مغاربية  تعتلي منصبا مرموقا في الحكومة الفرنسية. الرئيس نيكولا ساركوزي عينها العام الماضي وزيرة للعدل بعدما كانت من بين المسؤولين عن حملته الانتخابية. وبعد صدور كتاب عنها عنوانه " صديقة حسناء" الذي أصدره الصحفيان ميكاييل دارمون وايف دوراي، يصدر فيلم وثائقي خاص عنوانه "داتي الطموحة". وهو عبارة عن تحقيق أجراه تالي جاوي و انطوان فيتكين، وأنتجته قناة أرتي الفرنسية الألمانية. وانتقدت الصحيفة بشدة اهتمام رجال الإعلام الفرنسيين  بالحياة الشخصية للوزيرة الجريئة خصوصا بعد إنجابها لطفلة من دون زواج وعودتها للعمل بعد خمسة أيام  من إنجابها.
في المقابل ذكرت الحياة أن  الفيلم لا يضيف او يوضح شيئا لكنه يقدم صورة لإمراة من نوع نادر لأنها عربية تمردت على واقعها.

LireArticle


لوموند – فرنسا
المحافظ السامي لهيئة التنوع يزيد صابغ يريد اقتراح مشروع

يازيد صباغ يفتح الطريق أمام الاحصاء الإثني..  عنوان كبير تصدر صحيفة لوموند الفرنسية في  حديثها عن  مسألة  ما تسميه السلطات الفرنسية بالتنوع الثقافي وهي إشارة إلى  فئة الفرنسيين من أصول أجنبية.. وقالت الصحيفة في هذا السياق إن المحافظ السامي لهيئة التنوع يزيد صابغ ذي الأصول الجزائرية يريد اقتراح مشروع لرئيس الجمهورية والبرلمان بأكبر سرعة ممكنة. ويتعلق الأمر بالإقرار مبدإ التنوع في البلاد.. والتأسيس من ثم إلى  نقاش معمق حول  الإحصاء الإثني .. وهو المشروع الذي كان الرئيس ساركوزي قد اشار إليه في حملته الانتخابية الذي من شأنه أن يضع في يد صانعي القرار في البلاد أدوات لمعرفة دقيقة لمدة تنوع المجتمع الفرنسي.. وهذا لتدارك التأخر الحاصل في هذا المجال.. خاصة وأن بلدا نا كالولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال أتاح لها تحقيق خدمة شاملة للسكان.

LireArticle


الشرق الأوسط – المملكة المتحدة
واشنطن تدعو الى التهدئة وضبط النفس بعد اعلان مذكرة التوقيف

هذا هو العنوان الذي اختارته صحيفة الشرق الأوسط في حديثها عن مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير التي أطلقتها المحكمة الجنائية الدولية
قالت الصحيفة إن  وزارة الخارجية الأميركية دعت السودان الى ضبط النفس بشأن مذكرة الاعتقال وبعثت اللإدارة الأميركية عبر قنوات دبلوماسية رسالة شفهية  تطلب فيها السودان بالتهدئة وعدم التصعيد. وحسب الصحيفة فالويالات المتحدة تأمل في  مواصلة تطبيق اتفاقية السلام الشامل بين الجنوب و الشمال، ما يعني تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في السودان. وفي حال موافقة الحكومة السودانية على هذا الاقتراح فستعمل الولايات المتحدة على تجميد قرار المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام قابلة للتجديد . 

LireArticle


ذي تايمز – المملكة المتحدة
سكان دارفور يواجهون المجاعة

نشرت صحيفة ذي تايمز مقالا بعنوان مثير للاهتمام جاء فيه أن مليون شخص يواجهون المجاعة في دارفور بعد قرار السودان إنهاء عمل المنظمات الحكومية.
وكتب مراسل الصحيفة من احد مخيمات اللاجئين قائلا إن المستشفى البسيط الذي يوجد في المنطقة ويخدم حوالي عشرين ألف من سكان دارفور المرضى، والذي يقدم العناية الطبية اللازمة لإنقاذ حياة العائلات التي فرت من منازلها وليس لديها شيء، قد اغلق أمس الخميس، مما يهدد بتحول حالات الطوارئ الإنسانية الى كارثة، حسب الصحيفة

LireArticle


Publicité
Commentaires
Publicité
Newsletter
Derniers commentaires
Publicité