Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
جولة في الصحافة
25 janvier 2009

قراءة في الصحف

الشرق الأوسط - بريطانيا 

إسرائيل دمرت البنى التحتية لدولة فلسطين المقبلة 

الصحيفة اهتمت تحديدا بردود فعل الأمم المتحدة التي قالت  على لسان مدير عمليات غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أنوروا جون غينغ إن اسرائيل دمرت البنى التحتية للدولة الفلسطينية المقبلة أكثر من تلك العائدة لحركة حماس ... كما دعا من جهة أخرى إلى تحديد المسؤوليات حول الأسباب التي دفعت الجيش الإسرائيلي ذلك...لأن الحرب على غزة حسب رأيه شجعت المتشددين ولن تهدئ من الغضب الفلسطيني غلا بإجراء تحقيق مستقل.. 

كما ذكرت الصحيفة أن منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جون هولمز قدّر احتياجات غزة الأساسية بمئات الملايين من الدولارات...

الحياة-بريطانيا 

مبعوث السلام الجديد يبعث على الأمل 

صحيفة الحياة قالت إن تعيين جورج ميتشل-وهو من أصول ايرلندية لبنانية- مبعوثاً لعملية السلام جاء لينبئ بأسلوب أميركي جديد في التعاطي مع هذا الملف، وتوجه أكثر «اعتدالا واتزانا» وأقل «إيديولوجية» للرئيس باراك أوباما في إدارة العملية السلمية. كما سيمهد، بحسب مسؤولين سابقين على اتصال بالإدارة الجديدة، إلى انخراط أميركي مبكر وحركة دبلوماسية مكثفة مع شركاء إقليميين «معتدلين» باتجاه «إطلاق سلسلة مبادرات» في محاولة لتحريك المفاوضات.

أوباما سيرسل المبعوث الجديد إلى المنطقة في «أقرب وقت لضمان فاعلية اتفاق وقف النار»،والإشراف على عملية السلام..ليعكس انخراطاً مبكراً من إدارته في هذا الملف خلافاً لرؤساء سابقين مثل جورج بوش الأب وبيل كلينتون اللذين انتظرا حتى وقت متقدم من ولايتيهما.

القدس العربي- بريطانيا 

بداية مقلقة لأوباما 

تحت عنوان بداية مقلقة للرئيس اوباما قال عبد الباري عطوان في افتتاحيته إن ملامح السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي الجديد تتبلور بشكل تدريجي، فقد أغلق الملفات السوداء للحرب على الإرهاب التي أعلنها سلفه جورج  بوش، مثل معتقل غوانتنامو ومراكز التعذيب السرية المنتشرة في بقاع عديدة من العالم،ولكن الجانب المتعلق بمنطقة الشرق الأوسط، والصراع العربي ـ الإسرائيلي جاء ملتبسا وحافلا بالكثير من الثغرات المقلقة. 

كاتب الافتتاحية توقع من الرئيس الأمريكي الجديد موقفا قويا ضد الإجرام الإسرائيلي، خاصة بعد تسلمه مهام منصبه، وهو القادم من رحم المعاناة والفقر والحرمان والتمييز العنصري..ولكنه كان ديبوماسيا..

ليبيراسيون-فرنسا 

رشيدة داتي تودّع الحكومة قريبا 

صحيفة ليبيراسيون.قالت إن رشيدة داتي وزيرة العدل ..تم التخلي عنها من قبل نيكولا ساركوزي الذي لم يعد يتحملها حسب الصحيفة...ولكن بحنكته المعهودة حاول أن يجد لها مخرجا يحفظ ماء الوجه..وهو الترشح للانتخابات الأوروبية لتمثيل الحزب الحاكم..وبذلك ستغادر وزارة العدل بعد أن كثرت الانتقادات الموجهة إليها..رغم عودتها إلى العمل اثر 5 أيام من ولادتها

Publicité
Commentaires
Publicité
Newsletter
Derniers commentaires
Publicité